الطلبة المستفيدون من نظام القبول الموحد

يستفيد من نظام القبول الموحد كل من يرغب الإلتحاق بالدراسة بمؤسسات التعليم العالي من الفئات التالية:

  • 1) الطلبة الحاصلون على دبلوم التعليم العام من داخل السلطنة خريجو العام الدراسي الحالي.
  • 2) الطلبة الحاصلون على مؤهلات تعادل دبلوم التعليم العام من داخل السلطنة خلال العام الدراسي الحالي و تشمل هذه الفئة –على سبيل المثال-: طلبة كلية الحرس التقنية، والمعاهد الإسلامية، والمدارس الخاصة ثنائية اللغة، والمدارس الخاصة التي تدرس الشهادات الدولية داخل السلطنة.
  • 3) الطلبة الحاصلون على مايعادل دبلوم التعليم العام من خارج السلطنة خلال العام الدراسي الحالي.
  • 4) الطلبة الحاصلون على دبلوم التعليم العام أو ما يعادله من خارج وداخل السلطنة خلال الأعوام السابقة، والذين يرغبون الإلتحاق بالدراسة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة فقط، وعلى حسابهم الخاص.

طلبة الدور الثاني

  • 1) على جميع الطلبة ضرورة التسجيل وإختيار البرامج في الفترات المحددة لذلك- مهما كانت نتيجة الطالب في الفصل الأول- ولن تكون هناك فرصة لطلبة الدور الثاني للتسجيل أو تعديل برامجهم بعد ظهور نتائج الدور الثاني.
  • 2) على الطالب المتخلف في مادة أو أكثر اختيار البرامج وتعديل رغباته في نفس الفترات المحددة حتى لا يفقد حقه في التنافس في حالة نجاحه لاحقا في اختبارات الدور الثاني.
  • 3) يقوم المركز بتحديد مقاعدهم الدراسية بعد ظهور نتائجهم وذلك وفق المعدلات التنافسية لآخر طالب تم قبوله في أي برنامج من البرامج التي قام طالب الدور الثاني باختيارها.
  • 4) للطالب الحق في المطالبة بالمقعد المستحق له في العام التالي إذا استنفذت أعداد المقاعد المحددة في الفرز الأول للبرامج التي تقدم لها.

 

إجراءات تقديم طلب الحصول على مقعد دراسي

اقرأ هذا الدليل بكل عناية لتتمكن من معرفة متطلبات أي برنامج دراسي تود اختياره ويتناسب مع رغباتك وقدراتك وتطلعاتك المستقبلية.

  • 1) يتوقع أن تكون رغباتك في هذه المرحلة من البرامج الدراسية التي تنوي اختيارها لدراستك الجامعية مبنية على المواد التي درستها بالصفين الحادي عشر والثاني عشر. والدليل الذي بين يديك يحتوي على جميع البرامج الدراسية التي يمكن التقدم إليها بمختلف مؤسسات التعليم العالي.
  • 2) يعتبر تحديد المستقبل الوظيفي أمراً حيويا بالنسبة لك لذلك يجب عليك التعرف إلى المهن المتاحة والملائمة والتي تتفق مع اهتماماتك وقدراتك واستعدادك الفطري ، وبعد أن تقرر بشأن المهن التي يمكن أن تعمل بها يجب أن تنتقل إلى اختيار البرامج التي تقوم بإعدادك للإلتحاق في هذه المهنة أو تلك.
  • 3) يمكنك من خلال الموقع الإلكتروني لنظام القبول الموحد أو نظام الرسائل القصيرة التقدم بطلب واحد يحتوي على اربعين (40) برنامجاً دراسياً مدعوماً من الحكومة (كاملاً أو جزئياً). تمثل رغباتك للدراسة الجامعية في المؤسسات الحكومية والبعثات الداخلية في الجامعات والكليات الخاصة داخل السلطنة، والبعثات الخارجية في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة.
    • - على الطلبة الراغبين بالدراسة على النفقة الخاصة ملء الإستمارة الإلكترونية التي تتسع لخمسة (5) خيارات كحد أقصى من البرامج الدراسية على الحساب الخاص (أي يتكفل الطالب جميع نفقات الدراسة والمعيشة) من مختلف مؤسسات التعليم العالي الخاصة.
    • - الفترة الأولى للتسجيل ستكون خلال فترة التقديم الأولى والتي ستكون من الأول من شهر إبريل وإلى الأول من شهر يونيو من كل عام ، ويمكنك تعديل خياراتك بعد ظهور نتائج الإمتحانات النهائية. لذلك ننصحك بتعبئة اختياراتك من البرامج الدراسية بالإستمارة المرفقة بدليل الطالب ، والإحتفاظ بها لكي تتذكر أولوياتك من البرامج المختارة.
  • 4) تأكد من صحة بياناتك الشخصية ( الإسم، تاريخ الميلاد، نوع الجنس، رقم البطاقة المدنية) التي تم توفيرها من قِبل وزارة التربية والتعليم ، أو أحضر ما يفيد من وزارة الداخلية ما يثبت أحقيتك في التنافس على المقاعد الحكومية المعروضة من قِبل المركز، والتأكد من صحة بياناتك من وزارة التنمية الاجتماعية إن كنت من أسرة يشملها الضمان الإجتماعي مع ذكر الدائرة أو المركز الذي حصلت منه على بطاقة الضمان الإجتماعي ، وفي حالة وجود أي خطأ مراجعة دائرة التقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم.
  • 5) استكمل البيانات المطلوبة كافة، مع الحرص على وجود أرقام هواتفك وبريدك الإلكتروني، والتي من شأنها أن تمكن مركز القبول الموحد من الإتصال بك إذا تقرر عرض مقعد دراسي عليك. لذلك من الضروري جدا تزويدنا برقم هاتفك النقال لأهميته في استقبال رسائل مهمة من المركز مثل عرض مقعد دراسي عليك أو تغيير في بعض متطلبات البرامج وغيرها. ويفضل دائما أن يكون الهاتف النقال لك ولا يستخدمه شخص آخر حتى لا تترك فرصة لضياع معلومة مهمة من المركز تحدد مستقبلك ، وإن استحال ذلك واستخدمت هاتف نقال شخص آخر فيجب أن تثق به تمام الثقة حتى ينقل لك المعلومة صحيحة كما وردت إلى الهاتف النقال ، ويجب أن تتذكر ذلك في حالة سفرك خارج السلطنة.
  • 6) تحدد مؤسسات التعليم العالي المتطلبات الدنيا لكل برنامج، لذا يجب عليك التأكد من تحقيقها قبل التقدم للإلتحاق بأي برنامج دراسي، وعليه عند التقدم لأي برنامج يرجى التأكد من أنك مستوفٍ لأدنى متطلبات الإلتحاق بذلك البرنامج.
  • 7) يمكنك أن تتقدم لبرنامج ترغب فيه ولكنك تظن أنه يتطلب من النتائج في الإمتحانات ما لا تتوقع إحرازه. لا داعي لأن تقلق في مثل هذه المواقف لأن النظام يعمل بطريقة مرنه ، فإذا لم توفق في الحصول على التخصص الذي تطمح إليه فإن ذلك لن يؤثر على فرصتك في الحصول على الخيار الذي يليه من حيث ترتيب خياراتك.
  • 8) يجب أن ترتب البرامج الدراسية التي ترغب في دراستها حسب الأفضلية، لأن النظام الإلكتروني للقبول يعمل على تلبية أفضل رغباتك. تجنب الاختيار بناءً على توقعاتك في نتائج الإمتحان فقط وتجنب التخمين والإفتراض ولا تستمع إلى الشائعات وننصحك بالتواصل مع أخصائي التوجيه المهني بمدرستك أو بالمنطقة أو الإتصال بمركز القبول الموحد في حالة الشك أو إذا إلتبس عليك أمر ما.
  • 9) ننصح الطالب بإختيار عدد لا يقل عن (40) برنامجاً من البرامج المستوفي متطلباتها في المؤسسات كافة ، وعدم الاكتفاء بخياراته من البرامج ذات المتطلبات العالية وذلك ضماناً له للحصول على إحدى البرامج المختارة .
  • 10) عليك التواصل مع المركز إذا لم تتمكن من التقدم للحد الأدنى (6 إختيارات) من البرامج وذلك لتخفيض الحد الأدنى من عدد البرامج المطلوب منك اختيارها.
  • 11) ننصحك أن تتجنب في ظل هذا النظام الإعتماد على مجرد التخمين في اختيار تخصصاتك بناءً على توقعاتك في نتائج الإمتحانات، بل إن أهم ما ينبغي عليك القيام به قبل كل شيء هو اختيار برامجك الدراسية بناءً على رغباتك الحقيقية. لأن هناك خطأً شائعاً لدى كثير من الطلبة حيث يقوم بعضهم بتحديد أفضلياته بناءً على توقعاته في نتائج الإمتحانات.
  • 12) في شهر يوليو وبعد استلام نتائج الإمتحانات النهائية ستتوفر لك فرصة أخرى لتغيير البرامج التي اخترتها في الطلب المبدئي (1/4-1/6)، ويكون هذا هو الترتيب النهائي لخياراتك (طلب الإلتحاق النهائي). كذلك على الطلبة الذين يجلسون لإمتحانات الدور الثاني القيام بتغيير رغباتهم من البرامج – إذا رغبوا في ذلك- في هذه الفترة (شهر يوليو) لأنه لن تكون لهم فرصة لتغييرها بعد ظهور نتائج الدور الثاني.
  • 13) بعد استلام الترتيب النهائي للخيارات حسب الأفضلية يتم عرض المقاعد الدراسية عليك حسب ترتيب الإستحقاق (أي أن كل متقدم من المتقدمين المستحقين سوف يحصل على عرض واحد بمقعد دراسي واحد، وهذا المقعد سيكون بناء على أعلى رغبة يكون الطالب مستحقاً لها إعتماداً على نتائج الإمتحانات وشروط المؤسسة المتقدم إليها كل طالب).
  • 14) سيتم إعطاؤك تاريخاً محدداً لقبولك العرض المقدم لك من النظام للبرنامج أوالتخصص الذي تم قبولك فيه وعليك الرد بالقبول أو الرفض قبل انتهاء الموعد المحدد لذلك، وإذا لم تقم بإخطار مركز القبول الموحد بحلول الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت السلطنة من آخر يوم محدد للرد سوف تفقد حقك في الحصول على المقعد الدراسي ، ولا يحق لك المطالبة به بعد ذلك.
  • 15) في حالة عدم تأكيدك لقبول البرنامج أو التخصص المعروض عليك في الفترة المحددة، سيسحب منك تلقائياً وسيتم عرضه على متقدم آخر تنطبق عليه شروط الإلتحاق ويليك في الترتيب بقائمة الإنتظار لنفس البرنامج.
  • 16) تأكد من المواعيد المحددة لإستكمال إجراءات التسجيل وتقديم الأوراق الثبوتية بالمؤسسة التعليمية التي قُبلت بها. حيث إن تأخرك عن الموعد المحدد سيحرمك من المقعد الدراسي وسيعاد توزيعه لطالب آخر مستحق له.
  • 17) سيتم إرسال رسالة قصيرة لك تفيد إستكمالك كافة إجراءات القبول بالمؤسسة، وعليك عدم مغادرة المؤسسة إلا بعد إستلام تلك الرسالة.


* الطلبة الحاصلين على الشهادات الدولية والشهادات المعادلة لدبلوم التعليم العام من داخل وخارج السلطنة.

1. الطلبة الحاصلين على الشهادات المعادلة لدبلوم التعليم العام من خارج السلطنة لا يحق لهم التنافس على المقاعد المعروضة ما لم يقوموا بإرسال نسخة من كشف العلامات وجواز السفر أو البطاقة المدنية في الوقت المحدد ويعتبر تسجيله لاغياً.

وبإمكان الطلبة إرسال الوثائق المطلوبة بالطرق التالية:

  • - تسليمها شخصياً إلى المركز، مع ضرورة استلام إيصال بذلك من موظف المركز.
  • - عن طريق الفاكس، مع ضرورة الإحتفاظ بإيصال الفاكس.
  • - بالبريد الإلكتروني، مع ضرورة الإحتفاظ برد المركز الذي يؤكد استلامه للوثائق.
  • - كما يمكنك إرسال الوثائق عبر البريد، إلا أنه يجب أن تأخذ في الحسبان أن أي تأخير قد يتسبب لك في فقدان فرصة النظر في طلبك.

الشهادات الدولية وشروط معادلتها

أنقر هنا لتحميل الملف

لجنة التظلمات

لجنة التظلمات لجنة محايدة

لجنة التظلمات تختص بالنظر في تظلمات الطلبة بعد إعلان نتائج القبول في البرامج الدراسية، وتضم هذه اللجنة مختصين من خارج وزارة التعليم العالي تم تكليفهم بقرار وزاري للنظر في اعتراضات المتقدمين، الذين يعتقدون بأن المركز لم يكن منصفاً معهم أو أن شكاويهم لم تحسم من قبل مركز القبول الموحد.

وتهدف إجراءات التظلم إلى ضمان توفير الشفافية والعدالة والمعاملة المنصفة لكل متقدم، ليدرك الجميع بأن هذه الإجراءات لا يقصد بها وضع قواعد خاصة لبعض المتقدمين دون سواهم، بل لقد وضعت قواعد هذا النظام في الأساس لضمان معاملة جميع المتقدمين على قدم المساواة، وبما أن جميع المتقدمين قد أحيطوا علماً بهذه القواعد سلفاً فهي لذلك يجب أن ُتطبق على الجميع ولا يمكن تعديلها نزولاً عند رغبة بعض المتقدمين.

وفي حالة وجود تظلم ننصحك بإتباع الإجراءات التالية حتى يقبل طلب التظلم :

م نوع التظلم فترة تقديم الطلب
1 التظلم بشأن التسجيل بنظام القبول الموحد خلال عشرة أيام بعد انتهاء الفترة المحددة للتسجيل وتقديم طلبات الإلتحاق.
2 التظلم بشأن تعديل الرغبات من البرامج الدراسية خلال عشرة أيام بعد انتهاء الفترة المحددة لتعديل طلبات الإلتحاق.
3 التظلم بشأن عروض المقاعد الدراسية خلال عشرة أيام بعد انتهاء الفترة المحددة لقبول العروض المعلن عنها.

  1. يجب أن يقدم التظلم عن طريق تعبئة الإستمارة الإلكترونية الموجودة في الموقع الإلكتروني للمركز كتابيا من قبل المتظلم شخصيا ولن ينظر فيه إن كان شفهياً.
  2. يجب أن يرسل التظلم إلى لجنة التظلمات عبر الفاكس رقم : 24584488، أو عبر البريد في العنوان التالي:

    لجنة التظلمات
    مركز القبول الموحد
    ص.ب 1079
    الرمز البريدي 111
    السيب ، سلطنة عمان
  3. إلا أنه يجب أن تأخذ في الحسبان أن أي تأخير قد يتسبب فقدانك لفرصة النظر في طلبك.

خدمات أخرى

ملاحظات مهمة تتعلق بالبعثات الداخلية

البعثات الداخلية والتي تعنى بالدراسة في الجامعات والكليات الخاصة داخل السلطنة
وتنقسم البعثات الداخلية الى قسمين هما
1- بعثات الضمان الاجتماعي:
تشمل الرسوم الدراسية مع مخصص شهري وقدره 50 ريالاً عمانياً ، و يتقدم إليها طلبة أسر الضمان الاجتماعي فقط

2- البعثات الجزئية وتنقسم إلى قسمين هما :

  1. - البعثات الجزئية لكلية عمان الطبية: وتشمل الرسوم الدراسية فقط ، ويمكن أن يتقدم إليها جميع الطلبة العمانيين ، الذين تنطبق عليهم شروط الإلتحاق للتنافس على الفرص المتاحة للحصول على درجة البكالوريوس من كلية عمان الطبية.
  2. - بعثات الدخل المحدود: مخصصة للطلبة من أبناء أسر الدخل المحدود فقط الذين لا يتجاوز إجمالي الدخل الشهري لأولياء أمورهم " 400 " ريال عماني. حيث تتكفل الوزارة بتحمل جزء من الرسوم الدراسية "المتفق عليها مع مؤسسات التعليم العالي الخاصة"، على أن يتكفل الطالب بتحمل الجزء المتبقي منها حسب التخصص المبتعث لدراسته.


شروط التقدم لمقاعد البعثات الدراسية الداخلية :
هناك بعض القواعد التي يجب على جميع الطلبة مراعاتها بعناية قبل التقدم للتنافس على مقاعد البعثات الدراسية الآنفة الذكر، وهي كالتالي:

  • 1) أن لا يزيد عمر المتقدم عن 25 سنة.
  • 2) أن لا يكون المتقدم موظفاً بأي مؤسسة من مؤسسات القطاع العام أو الخاص.
  • 3) يجب على جميع الطلبة من فئة الضمان الاجتماعي أو أسر الدخل المحدود، بعد حصولهم على قبول من مركز القبول الموحد تقديم أوراقهم الثبوتية لإنهاء إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي التي تم قبولهم بها خلال الفترة المحددة لذلك.
  • 4) الطلبة من فئة الضمان الإجتماعي الذين يحصلون على بعثات داخلية كاملة، يجب عليهم إدخال أرقام الحسابات البنكية الخاصة بهم في وصلة البيانات الشخصية بالنظام الإلكتروني للقبول الموحد.
  • 5) في حال قبول طالب من طلبة الضمان الإجتماعي وثبوت أنه ليس من فئة الضمان الإجتماعي، فسيتم سحب المقعد منه ويعامل على أنه من طلبة الدخل المحدود.
  • 6) إذا لم تقم بتقديم إثبات أن الدخل الشهري لولي الأمر لا يزيد عن ( 400) ريال عماني من قبل والي الولاية أو جهة العمل للمؤسسة المقبول بها في الوقت المحدد (فترة استكمال إجراءات التسجيل)، سيتم إلغاء قبولك تلقائيا من التخصص الذي قبلت فيه.
  • 7) يجب ألا تتقدم بطلب للاستفادة من برامج البعثات الدراسية الداخلية ما لم تكن مستوفياً للشروط المذكورة أعلاه.
  • 8) سوف يقوم مركز القبول الموحد بالتحقق من أهليتك للحصول على البعثات الدراسية الداخلية بالرجوع إلى السجلات الخاصة بك لدى الوزارات المختصة فإذا اتضح عدم أهليتك تكون بذلك قد أهدرت فرصاً ثمينة للحصول على برنامج دراسي مناسب. تلك هي مسؤوليتك وحدك دون سواك.


إذا قدمت أي بيانات غير صحيحة أو مزورة، فيحق لمركز القبول الموحد إحالة أمرك إلى الجهات القانونية بالسلطنة.

ملاحظة :

  1. - نؤكد على أهمية الدقة في اختيار الرمز المحدد لكل برنامج من برامج البعثات الدراسية الداخلية والبرنامج الدراسي المناسب وعدم تجاهل ذلك. حيث أن أي خطأ في عملية الاختيار قد يفقد المتقدم حقه في البعثة وبذلك يفقد مقعده الدراسي
  2. - لمزيد من المعلومات يجب التواصل مع المديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي

شروط التسجيل لدى مؤسسات التعليم العالي

شروط التقدم للحصول على مقاعد دراسية مدعومة مادياً من الحكومة في مؤسسات التعليم العالي

  • 1. أن يكون الطالب عماني الجنسية.
  • 2. أن يكون الطالب حاصلاً على دبلوم التعليم العام أو ما يعادله للعام الدراسي الحالي (حديث التخرج)
  • 3. أن لا يزيد عمر الطالب عن 25 عاماً في الأول من أكتوبر من ذلك العام، وأن لا يقل عن 16 عاماً.
  • 4. أن لا يكون الطالب ملتحقا بالدراسة في أي مؤسسة تعليم عالي.

وعليه، عند قبول طالب لعرض ما في مؤسسة ما، سيقوم مركز القبول الموحد بإخطار المؤسسة بذلك ويتعين على الطالب الإتصال بها لإستكمال إجراءات التسجيل لديها في اليوم المحدد لذلك. وفي حالة عدم مراجعته للمؤسسة خلال الفترة المحددة فسيسقط حقه في المقعد الدراسي لأنه سيعطى لطالب آخر تلقائياً.

ومن ضمن الوثائق والمستندات التي يفضل اصطحابها عند مراجعة المؤسسة التعليمية لإستكمال إجراءات التسجيل هي:

  • 1. دبلوم التعليم العام أو ما يعادله .
  • 2. نسخه من البطاقة المدنية أو جواز السفر.
  • 3. صور شخصية حديثة.
  • 4. الطلبة الذين سيقبلون في البعثات الداخلية الجزئية عليهم تقديم شهادة تثبت أنهم من ذوي الدخل المحدود.
  • 5. بالإضافة الى أية أوراق ثبوتية أخرى تطلبها المؤسسة.
  • 6. بالنسبة لطلبة تعليم الكبار، عليهم إحضار ما يثبت أنهم لا يعملون بأي مؤسسة من مؤسسات القطاع العام أو الخاص.

ملاحظة:
  1. المركز غير معني بإستلام أي وثيقة كتابية من الطالب، تطلبها مؤسسات التعليم العالي مثل الوثائق المذكورة أعلاه.