Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech

الأكثر قراءة :

وزارة التعليم العالي
سلطنة عمان

عن المركز

تم إنشاء مركز القبول الموحد بموجب المرسوم السلطاني رقم 104 /2005 

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101/96 وعلى المرسوم السلطاني رقم 65/98 بإنشاء مجلس التعليم العالي, وعلى المرسوم السلطاني رقم 6/2002 بتحديد اختصاصات وزارة التعليم العالي واعتماد هيكلها التنظيمي. وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة,رسمنا بما هو آت:

المادة الأولى:

ينشأ بوزارة التعليم العالي مركز بمستوى مديرية عامة يسمى مركز القبول الموحد يكون تابعاً لوكيل الوزارة يختص (دون غيره) بتنظيم قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الدبلوم العام بمؤسسات التعليم العالي طبقاً لرغباتهم ومجموع درجاتهم وشروط الالتحاق التي تحددها المؤسسات المذكورة.

المادة الثانية:

ينقل إلى مركز القبول الموحد بعض موظفي أقسام القبول بمؤسسات التعليم العالي الحكومية بذات درجاتهم ومخصصاتهم المالية يتم اختيارهم بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي وهذه المؤسسات.

المادة الثالثة:

يصدر وزير التعليم العالي اللوائح والقرارات اللازمة لتنظيم العمل بالمركز على أن يبدأ قبول الطلبات به اعتباراً من العام الجامعي 2006/ 2007م.

المادة الرابعة:

يلغى كل ما يخالف هذا المرسوم أو يتعارض مع أحكامه.

المادة الخامسة

ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره. صدر في 19 من ذي القعدة سنة 1426 هـ الموافق 21 من ديسمبر سنة 2005م.

 

نبذة عامة عن مركز القبول الموحد

الإنطلاقة الأولى للتسجيل الإلكتروني في نظام القبول الموحد كانت للعام الأكاديمي 2006/2007، ويعمل نظام القبول الموحد على فرز طلبات الالتحاق بالمقاعد التي تحددها مؤسسات التعليم العالي لكل عام أكاديمي وفق عناصر رئيسة وهي: بيانات الطالب الشخصية, ودرجاته في إمتحانات المواد التي درسها, واختياراته من البرامج الدراسية المعروضة من قبل مؤسسات التعليم العالي, والمتطلبات والشروط التي تضعها هذه المؤسسات لتقديم طلبات الالتحاق ببرامجها, وعدد المقاعد المحددة لكل برنامج، وأخيرا تأكيد الطالب على المقعد المعروض عليه واستكماله لإجراءات التسجيل بالمؤسسة المقبول بها، ولتنظيم هذه الإجراءات صدرت اللائحة التنظيمية لنظام القبول بقرار وزاري في عام 2011، لتنظم إجراءات التسجيل والقبول. 

ويوفر النظام أحقية التسجيل الإلكتروني للطلبة العمانيين الذين يدرسون في المرحلة النهائية من التعليم الثانوي من أي مكان في العالم ودون تمييز بين الشهادات، عبر ثلاث وسائل وهي الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) (بدأت في 2006) والرسائل القصيرة (SMS) (بدأت في عام 2007) وتطبيق الهواتف الذكية (بدأت في عام 2013). 

ويحدد النظام أفضل الطلبة لكل تخصص مطلوب بناءاً على العناصر الرئيسية التي ذكرت أعلاه، وعملية المفاضلة هذه تتم باستخدام "المعدل التنافسي" لفرز الطلبة إلكترونياً في كل تخصص وتحديد المقعد الدراسي للطالب حسب علاماته في دبلوم التعليم العام أو ما يعادله ومتطلبات البرنامج، والمعدل التنافسي هو ناتج 60% من معدل مجموع درجات المواد المطلوبة للبرنامج الدراسي مضافاً إلى 40% من معدل مجموع كل درجات المواد التي درسها الطالب في هذه المرحلة. وعليه أصبح للمعدل التنافسي والطريقة التي يتبعها النظام في فرز الطلبات أثر إيجابي على تحصيل الطالب علمياً، كما أن مؤسسات التعليم العالي تستقبل أفضل الطلبة بناءاً على الدرجات في المواد المطلوبة للتخصص.

ويحرص المركز على تحقيق الشفافية في كل ما يتعلق بإجراءات التسجيل والقبول من خلال نشر جميع البرامج الدراسية وأعداد المقاعد الدراسية المتوفرة فيها وتفاصيل أخرى في دليل الطالب والموقع الإلكتروني للمركز، كما ينشر الإعلانات الخاصة بالمستجدات من البرامج الدراسية في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني للمركز. وبعد ظهور نتائج الفرز الأول والفروزات التالية له يمكن للطالب إستخراج تقرير إلكتروني مفصل عن حالته في التسجيل والقبول يحتوي على جميع بياناته الشخصية، ودرجاته التي حصل عليها في إمتحانات دبلوم التعليم العام أو ما يعادله، والبرامج التي قام بإختيارها، وترتيبه في قائمة الانتظار في كل برنامج، بالإضافة إلى معدله التنافسي والمعدل التنافسي لآخر طالب تم قبوله في كل برنامج دراسي، وحالة الطالب من ناحية عرض المقعد الدراسي له، ووضع الطالب من ناحية إعتماده للمقعد الدراسي المعروض عليه واستكماله لإجراءات التسجيل بالمؤسسة المقبول بها. وتعتبر هذه الشفافية عنوانا للنزاهة وتريح الطالب وتؤكد له على أن الجميع يتم معاملتهم بعدالة ووفق أنظمة وقوانين واضحة وكان هذا دليلاً على نجاح إجراءات القبول الإلكترونية.

ولكي يضمن المركز الدقة في عمله ويحقق الإنصاف والعدالة يحرص سنوياً على أن تكون هناك لجنة محايدة للتظلمات أعضاؤها من خارج وزارة التعليم العالي، ومهمتها البت في طلبات التظلم التي تقدم إلكترونياً من الطلبة الذين يشعرون بأن نظام القبول لم ينصفهم وتشمل جميع المراحل المختلفة لإجراءات التسجيل والقبول. وتعمل –اللجنة- على التأكد من حصول جميع الطلبة المتظلمين على نفس المعاملة بالنظر في طلباتهم ورغباتهم ومعالجتها، وفق القوانين والتشريعات بدون تحيز وتمييز. 

ولضمان جودة العمل وتقديم أفضل الخدمات فإن المركز يسعى دائما إلى دراسة وتقييم وتطوير وتحديث الإجراءات المتبعة في النظام الإلكتروني للقبول الموحد، ويعتمد في ذلك على آراء وملاحظات ومقترحات المستخدمين لهذا النظام، وفي مقدمتهم الطلبة، ويليهم مؤسسات التعليم العالي والجهات الأخرى المعنية بالقبول، إضافة إلى الحرص على دراسة ما ينشر أو يذاع عن نظام القبول في وسائل الإعلام المختلفة. وقد أنشأ المركز إلى جانب موقعه الإلكتروني صفحات في مواقع التواصل الإجتماعي بهدف التوعية وتبادل المعلومات والمقترحات بشأن نظام القبول الموحد.

 كما يطرح المركز سنويا استبانات إلكترونية تستهدف الطلبة والمختصين في مجال القبول بمؤسسات التعليم العالي وإخصائيي التوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم، حيث توضع في الموقع الإلكتروني للمركز بعد الانتهاء من عمليات القبول والتسجيل في كل عام، وبعد تلقي الإجابات من المستهدفين يقوم المركز بتحليل الاستبانات ونشر نتائجها للجميع، والأخذ بأهم الملاحظات والمقترحات التي تساهم في تطوير نظام القبول. وإضافة إلى ذلك فالمركز يعد بعض الدراسات والتقارير في قضايا مختلفة تخص التسجيل والقبول، وترفع إلى المسؤولين بالوزارة وإلى مجلس التعليم للنظر في المقترحات والتوصيات التي ترد بها. 

وفي عام 2009 أنشىء النظام الإحصائي للتعليم العالي، وهو نظام إلكتروني يقوم بجمع ونشر بيانات قطاع التعليم العالي في سلطنة عمان، بالإضافة إلى بيانات الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج ويحتوي على خدمات إلكترونية هامة من ضمنها إنشاء التقارير الإحصائية إلكترونياً عن طريق الإنترنت ومن أي مكان في العالم، وهناك أيضاً خدمة طلب البيانات الإحصائية عن طريق الرسائل النصية القصيرة.

كما أسندت للمركز بعد ذلك مهمة العمل على إعداد أنظمة إلكترونية أخرى وهي النظام الإلكتروني لمسح الخريجين ونظام القبول للدراسات العليا ونظام القبول للطلبة من مخرجات الأعوام السابقة وغيرها.

 

اختصاصات المركز

1. التنسيق مع مؤسسات التعليم العالي فيما يتعلق بأسس وشروط القبول الخاصة بكل مؤسسة تعليمية وفق التخصصات والطاقة الاستيعابية لها. 

2. المشاركة في وضع الخطط المتعلقة بسياسات القبول بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي. 

3. إنشاء قاعدة بيانات عن المتقدمين لمؤسسات التعليم العالي وتزويد أجهزة التخطيط المختصة بالدولة بالبيانات الإحصائية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة. 

4. التوعية الإعلامية بالبرامج الأكاديمية وعمليات القبول بمؤسسات التعليم العالي. 

5. استلام ومراجعة وتسجيل طلبات المتقدمين للإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي وفق التخصصات المعلن عنها والشروط الموضوعة وتوزيع المقبولين على تلك المؤسسات وإبلاغهم والمؤسسات المقبولين بها بنتائج القبول. 

6. تنظيم عملية قبول والتحاق الطلبة المتقدمين بمؤسسات التعليم العالي. 

7. إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بسياسات القبول لتخطيط وتطوير العمل في القبول الموحد. 

8. تزويد الطلبة بأدلة إرشادية عن الجامعات والكليات والمعاهد وتوفير خدمة الاستعلام فيما يتعلق بمؤسسات التعليم العالي. 

9. متابعة الطلبة المنسحبين والمنقطعين والمقبولين بموسسات التعليم العالي بعد عمليات القبول. 

 

الهيكل التنظيمي لمركز القبول الموحد على النحو المرفق:

 

اللائحة التنظيمية لنظام القبول الموحد

صدر بتاريخ 24 من صفر 1432هـ الموافق 29/01/2011م ، عن وزارة التعليم العالي قرار وزاري رقم 8/2011 بإصدار اللائحة التنظيمية لنظام القبول الموحد والتي احتوت على 39 مادة ونشرت بالجريدة الرسمية العدد رقم 928 الصادرة بتاريخ 27 صفر 1432هـ الموافق 1 فبراير 2011م . وتتكون اللائحة التنظيمية من 39 مادة.

وللمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على مواد اللائحة على الوصلة التالية : إضغط هنا

 

أبرز الأنظمة والخدمات الإلكترونية لدى المركز

 

We use cookies to improve our website and your experience when using it. Cookies used for the essential operation of this site have already been set. To find out more about the cookies we use and how to delete them, see our privacy policy.

  I accept cookies from this site.
EU Cookie Directive Module Information
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech