تقدم طلبات التظلم إلى لجنة التظلمات والتي تختص بالنظر في تظلمات الطلبة المقدمة للمركز، وتضم هذه اللجنة مختصين من خارج وزارة التعليم العالي يتم تكليفهم بقرار وزاري للنظر في تظلمات الذين يعتقدون بأن المركز لم يكن منصفاً معهم أو أن شكاويهم لم تحسم من قبل مركز القبول الموحد. علماً بأن سيتم إبلاغ الطالب المتظلم بقرار لجنة التظلمات عن طريق الرسالة النصية القصيرة.

ومواعيد تقديم طلبات التظلم هي:

 

وينصح الطلبة الراغبين بتقديم طلبات التظلم بالآتي:

- تقديم طلب التظلم إلكترونياً عن طريق الإستمارة الإلكترونية، لأن لن ينظر إلى أي طلب إن كان شفهياً أو ورقياً.

- الإلتزام بمواعيد تقديم طلب التظلم حسب الفترات المحددة لذلك. 

إذا كنت لا تملك رقم مستخدم ورقم سري الرجاء اضغط، تسجيل جديد

إذا كنت تملك رقم مستخدم ورقم سري الرجاء اضغط، دخول

يمكن لجميع الطلبة المسجلين بنظام القبول الموحد، سواء الطلبة الذين حصلوا على عروض لمقاعد دراسية في الفرز الأول – ما عدا الطلبة الذين استكملوا إجراءات التسجيل للبعثات الخارجية وحصلوا على حزمة السفر- أم لم يحصلوا على أي عرض من التقدم بطلب إساءة ترتيب الاختيار.

ومن شروط تقديم الطلب:.

- أن يكون معدل الطالب التنافسي في البرنامج الذي يرغب فيه أعلى أو مساوٍ لآخر طالب تم قبوله سواء كان اختار ذلك البرنامج ضمن قائمة رغباتة للفرز الأول أو لم يختارة سابقاً.

- توفر مقعد شاغر بذلك البرنامج.

بعد إنتهاء فترة التقدم بطلب إساءة ترتيب الاختيار سيتم إعلان النتائج وفي حال حصل الطالب على أحد البرامج المتقدم إليها سوف يطلب منه الانسحاب من المقعد الحاصل عليه في الفرز الاول. وعلى الطالب الالتزام باكمال إجراءات تسجليه في المواعيد التي ستحدد له.

لتقديم طلب إساءة ترتيب الإختيار،  اضغط هنا

يجوز للمركز بعد الفرز الثاني دراسة الطلبات التي ترد إليه (على أن تُقدم إلكترونياً) بشأن إستعادة المقاعد الدراسية التي سحبت من المتقدم بسبب عدم إعتماده العرض، أو عدم إستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية التي قُبل بها في الفترات المحددة لذلك. حيث سيقوم المركز بالتواصل مع الطلبة الذين فقدوا مقاعدهم - دون غيرهم- عبر الرسائل النصية القصيرة بعد الفرز الثاني بشأن موعد تقديم طلبات استعادة المقعد.

وسيتم دراسة هذه الطلبات تتم إذا توفرت كل الحالات التالية مجتمعة:

-تَوفُر مقاعد شاغرة في ذلك البرنامج، وموافقة مؤسسة التعليم العالي على إعادة المقعد للطالب.

-لا يوجد طلبة في "قائمة إنتظار" ذلك البرنامج، أو "توجد قائمة إنتظار" إلا أن المؤسسة إرتأت قبول الطلبة المتقدمين بطلبات إسترجاع مقاعد .

-أن لا يكون الطالب مقيداً بأي مؤسسة تعليم عال حكومية أو خاصة أو أنه انسحب من ذلك المقعد. 

علماً بأنه إذا تمت الموافقة على طلب الإستعادة ولم يكمل الطالب إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية في الوقت المحدد الجديد يسقط حقه في إستعادته مرة أخرى، وبشكل نهائي.  

لتقديم طلب إستعادة مقعد دراسي، اضغط هنا