Listen to this page using ReadSpeaker
    بحث
التسجيل لبعثات الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراة .

ترجمة للتوجيهات  السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه بتوفير الف بعثة للدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه وذلك بهدف توفير كوادر متخصصة في مختلف المجالات، يسر وزارة التعليم العالي ان تعلن عن فتح باب التسجيل للدفعة الثانية من هذه البعثات وفق التفاصيل ادناه:
طريقة التسجيل: يتم الكترونيا من خلال نظام الدراسات العليا بمركز القبول الموحد على الموقع الالكتروني التالي ( www.heac.gov.om ) .لجميع المتقدمين بمن فيهم الأطباء والمتقدمين للتخصصات الطبية المساندة من مختلف الجهات ، والذين سيتم دراسة طلباتهم من خلال المجلس العماني للاختصاصات الطبية .
فترة التسجيل : من يوم الأربعاء الموافق 20/06/2012م  ولغاية الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة الموافق 6/7/2012م ( علماً بأن فترة التسجيل غير قابلة للتمديد )
دول الابتعاث:الولايات المتحدة الأمريكية – المملكة المتحدة – ألمانيا – هولندا – استراليا – اليابان – سنغافورة – نيوزيلندا ) ، علماً بأن على الطالب التسجيل في أفضل ( 25% ) من الجامعات بالدول المذكورة .
أعداد البعثات المتوفرة:
كان هناك ( 77 ) بعثة شاغرة من البعثات التي خصصت للدفعة الأولى لعام 2011م، وقد تم شغل (5) بعثات منها بمتقدمين ممن وصل دورهم في الحصول على بعثة وفقاً لمعدلاتهم التراكمية ولم يرفقوا المؤهل موثق من الجهات المختصة ، وعليه يتبقى منها ( 72 ) بعثة تم إضافتها على بعثات الدفعة الحالية لتكون كالتالي :
أولاً:( 100) بعثة للمجالات الطبية ( لمختلف الجهات الطبية ) - الدفعة الثانية لعام 2012.
ثانياً: ( 41) بعثة للدكتوراه في مختلف المجالات - الدفعة الثانية لعام 2012
ثالثاً: (131) بعثة للماجستير في مختلف المجالات - الدفعة الثانية لعام 2012
المجموع الاجمالي للبعثات المطروحة وفق هذا الاعلان ( 272 بعثة دراسية).

ملاحظة: في حال وجود اي استفسار يرجى الاتصال بدائرة الدراسات العليا بالوزارة على الأرقام التالية (24340801-24340802-24340803-24340807-20340808)

شروط التقدم لمرحلة الدكتوراه:

  1. أن يكون المتقدم عُماني الجنسية.
  2. ألا يزيد عمر المتقدم عن 45 سنة .
  3. أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن (6) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS ) او ما يعادله في (TOEFL ) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل.
  4. بالنسبة للمتقدمين لتخصص القانون فيجب أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن (7) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS ) او ما يعادله في (TOEFL ) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل.
  5. ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم في شهادة الماجستير عن ( 3 من 4 ) وفق نظام النقاط التراكمية أو عن جيد جدا في باقي الانظمة التعليمية الأخرى.
  6. أن تكون شهادتي البكالوريوس والماجستير صادرة من مؤسسات تعليم عالي معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي.
  7. أن تكون الشهادات وكشوف الدرجات مصدقة من قبل الجهات المختصة ( الملحقية الثقافية في بلد الدراسة / سفارة السلطنة في الدول التي لا يوجد بها ملحقية ثقافية على أن يكون التصديق بختم يفيدبصحة البيانات الواردة بالمؤهل الدراسي).
  8. بالنسبة للشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة يتوجب اعتمادها من المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة).
  9. بالنسبة للتخصصات الأكاديمية يشترط على المتقدم أن يكون شاغلاً لإحدى الوظائف الأكاديمية  كمحاضر أو مساعد محاضر بمؤسسات التعليم العالي الحكومية أوالخاصة بالسلطنة.
  10. يجب أن يكون التخصص السابق والخبرة العملية متوافقين مع التخصص المتقدم له.
  11. يجب ان لا يكون المتقدم حاصل على بعثة دراسية من الدفعة السابقة لهذه البعثات.

شروط التقدم لمرحلة الماجستير:

  1. أن يكون المتقدم عُماني الجنسية.
  2. ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 سنة .
  3. أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن ( 6 ) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS ) او ما يعادله في (TOFEL ) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل.
  4. بالنسبة للمتقدمين لتخصصات القانون والترجمة فيجب على المتقدم أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن (7) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS ) او ما يعادله في (TOEFL ) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل.
  5. ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم في شهادة البكالوريوس عن ( 3 من 4 ) أو ما يعادله في الانظمة التعليمية الاخرى.
  6. أن تكون شهادة البكالوريوس صادرة من مؤسسة تعليم عالي معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي.
  7. أن تكون الشهادات وكشوف الدرجات موثقة من قبل الجهات المختصة ( الملحقية الثقافية في بلد الدراسة / سفارة السلطنة في الدول التي لا يوجد بها ملحقيه ثقافية على أن يكون التصديق بختم يفيد بصحة البيانات الواردة بالمؤهل الدراسي).
  8. الشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة يجب أن تكون معتمدة / موثقة من قبل المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة.
  9. شهادة الدبلوم العام أو ما يعادلها وفي حالة صدورها من خارج السلطنة يجب أن يتم معادلتها من وزارة التربية والتعليم وكذلك الحال بالنسبة للشهادات الصادرة من المدارس الخاصة بدول مجلس التعاون .
  10. المتقدم لأحد التخصصات الأكاديمية ، يشترط أن يكون شاغلاً لإحدى الوظائف الأكاديمية  كمحاضر أو مساعد محاضر بإحدى مؤسسات التعليم العالي الحكوميةأوالخاصة  بالسلطنة.
  11. المتقدم لاحد التخصصات في المجالات الأمنية ، الشرطية والعسكرية، يشترط أن يكون شاغلاً لإحدى الوظائف في تلك المجالات.
  12. يجب أن يكون التخصص السابق والخبرة العملية متوافقين مع التخصص المتقدم له.
  13. يجب ان لا يكون المتقدم حاصل على بعثة دراسية من الدفعة السابقة لهذه البعثات.

شروط المفاضلة:
عند زيادة عدد المتقدمين المستوفين للشروط المذكورة أعلاه عن المقاعد المخصصة لكل تخصص فإن الاولوية تكون وفقا للضوابط أدناه مجتمعة:

  1. المعدل التراكمي في شهادة البكالوريوس / الماجستير.
  2. من لهم إسهامات أو بحوث علمية منشورة في دوريات علمية محكمة.
  3. الحصول على قبول في جامعات رائدة في مجال التخصص المطلوب دراسته.
  4. الحاجة للتخصص وندرته.
  5. مستوى الجامعة المتخرج منها المتقدم.
  6. مدة الخبرة العملية في مجال التخصص المطلوب دراسته.

ملاحظات :الوزارة غير ملزمة باختيار المتقدمين الحاصلين على أعلى النسب في حالة الحاجة للمفاضلة بين المتقدمين لكونها ستنظر في شروط المفاضلة مجتمعة .

المستندات المطلوبة:


المستندات المطلوبة للمتقدم لمؤهل الماجستير

المستندات المطلوبة للمتقدم لمؤهل الدكتوراه

  • تعبئة استمارة التقديم الكترونياً لجميع الحقول او البيانات المطلوبة
  • صورة من جواز السفر
  • شهادة الدبلوم العام او ما يعادلها
  • شهادة البكالوريوس مصدقة
  • كشف الدرجات مشتملاً على جميع سنوات الدراسة لمرحلة البكالوريوس مصدقاً حسب ما ذكر سابقاً.
  • شهادة اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS ) او ما يعادله في (TOEFL ) سارية الصلاحية حسب ما ذكر سابقاً.
  • خطاب عدم ممانعة من جهة العمل للتنافس على البعثات
  • السيرة الذاتية محدد بها وبوضوح مكان العمل والخبرات العملية والبحوث او المقالات المنشورة .

  • تعبئة استمارة التقديم الكترونياً لجميع الحقول او البيانات المطلوبة
  • صورة من جواز السفر
  • شهادة البكالوريوس مصدقة
  • كشف الدرجات مشتملاً على جميع سنوات الدراسة لمرحلة البكالوريوس مصدقاً حسب ما ذكر سابقاً.
  • شهادة الماجستير مصدقة
  • كشف الدرجات النهائي لمرحلة الماجستير مع مفتاح او دليل احتساب الدرجات والذين يكون في الجهة الخلفية من كشف الدرجات  الصادر من الجامعة المتخرج منها. مصدقاً حسب ما ذكر سابقاً.
  • شهادة اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS ) أو ما يعادله في (TOEFL ) سارية الصلاحية حسب ما ذكر سابقاً.
  • خطاب عدم ممانعة من جهة العمل للتنافس على البعثات
  • السيرة الذاتية محدد بها وبوضوح مكان العمل والخبرات العملية والبحوث او المقالات المنشورة.

تنوه الوزارة إلى ضرورةمراعاة الدقة عند تحميل الوثائق الكترونياً وبالأخص في الجوانب التالية:

  • تحميل المستندات بصورة PDF
  • تحميل كل وثيقة في المكان المخصص لها
  • توفير البيانات الصحيحة عن مقدم الطلب ومؤهلاته الدراسية وخبراته العملية.

شروط التقدم للتخصصات الطبية والطبية المساندة
شـــروط عامـــة

  • - أن يكون المتقدم عماني الجنسية.
  • - أن تكون شهادة البكالوريوس أو شهادة طبيب أو شهادة الماجستير للمتقدم معادلة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من خارج السلطنة.
  • - يلتزم الطالب بإنهاء فترة دراسته المحددة له في رسالة القبول الصادرة من الجامعة.
  • - لا يسمح للطالب تغيير الجامعة و التخصص إلا في أضيق الحدود أو بمبررات مقنعة تقدم إلى لجنة البعثات والتي بدورها تقوم برفع توصيتها إلى المجلس العماني للتخصصات الطبية.
  • - الانتظام الكلي والتفرغ والإقامة في دولة الابتعاث.
  • - بعد حصول المرشح على الموافقة النهائية للبعثة  يقوم بالتوقيع على عقد ملزم مع وزارة التعليم العالي لضمان عودته بعد التخرج للعمل في السلطنة مقابل كل سنة قضاها في البعثة.
  • -سيتم إخطار المقبولين بالموافقة على البعثة عن طريق نظام القبول الموحد الإلكتروني للدراسات العليا والرسائل النصية القصيرة.
  • الشروط الخاصة للابتعاث لمرحلة الماجستير
  • - أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي لهذا البرنامج.
  • - ألا يقل المعدل العام (التراكمي) للمتقدم في البكالوريوس عن( 2.8) أو ما يعادلها في الأنظمة التعليمية الأخرى.
  • - ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عاما.
  • الشروط الخاصة الابتعاث لمرحلة الدكتوراة

  • - أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة الماجستير من إحدى الجامعات المعترف بها من وزارة التعليم العالي لهذا البرنامج.
  • - ألا يقل معدل المتقدم في مرحلة الماجستير عن جيد جدا أو ما يعادله.
  • - ألا يزيد عمر المتقدم عن 45 عاما.
  • شروط القبول للزمالة وشهادة الاختصاص
  • 1- أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة تخرج من كلية الطب.
  • 2- أن لا يزيد عمر المتقدم عن 35 لشهادة الاختصاص، و 45 للزمالة.
  • 3- أن يكون المتقدم حاصلا  على جميع امتحانات القبول للجامعة المقدم إليها الطلب.
  • 4-أن يكون المتقدم حاصلا على قبول من أحد الجامعات المعترف بها من قبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية.
  • الشـــروط التفضيليـــة
  • في حالة زيادة عدد المترشحين عن العدد المقرر سنويا فإن الأولوية تكون وفقا لما يأتي:
  • - المعدل التراكمي في شهادة البكالوريوس/الماجستير.
  • - من لهم إسهامات علمية أو بحوث علمية منشورة في دوريات علمية محكمة.
  • - الأطباء والأكاديميين العاملين في الجامعات والكليات الحكومية و المستشفيات الحكومية.
  • - الحاصلين على قبول في جامعات رائدة في مجال التخصص المزمع دراسته.
  • - الحاجة للتخصص و ندرته.
  • للاستفسار: يرجى مراجعة قسم شؤون المبتعثين بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية.
  • الوثائق المطلوبة للتقديم لكل من :
  • ) Residency/ (شهادة الاختصاص
  • (Fellowship/ الزمالة )
  • ) Personal Statement) 1 - إفادة الطبيب الشخصية وتوقيعه
  • 2- السيرة الذاتية.
  • 3- رسالة ترشيح من جهة العمل بالنسبة للقطاع العام. .
  • MD 4- نسخة من شهادة الطب (العربية / الانجليزية).
  • 5- نسخة من كشف درجات شهادة الطب.
  • 6- نسخة من شهادة بكالوريوس العلوم الصحية (العربية / الانجليزية).
  • 7- نسخة من كشف درجات بكالوريوس العلوم الصحية.
  • 8- نسخة من شهادة إكمال فترة الامتياز.
  • 9- نسخ من شهادات امتحانات القبول، والامتحانات الدولية، وامتحانات الدراسات العليا:
  • (لشهادة التخصص). MCCEE(      )
  • Arab Board(      )
  • MRCS(      )
  • USMLE(     )
  • OTHERS(     )
  • 10- الآيلتس/ التوفل (الدرجة حسب الدولة أو الجامعة المقدم إليها الطلب).
  • 11- ثلاث رسائل توصية ، بحيث لا يزيد عمر الرسالة عن سنة.
  • 12- أربع صور شخصية بخلفية زرقاء.
  • 13- نسخة من جواز السفر.
  • 14- نسخة من شهادة الثانوية العامة (الدبلوم العام).
  • الوثائق المطلوبة لتقديم الطلبات لبعثات (للماجستير والدكتوراه)
  • 1- السيرة الذاتية.
  • 2- رسالة ترشيح من جهة العمل بالنسبة للقطاع العام. .
  • 3- نسخة من شهادة الماجستير عند التقدم للدكتوراة.
  • 4- نسخة  من كشف درجات شهادة الماجستير.
  • 5- نسخة من شهادة البكالوريوس عند التقدم للماجستير.
  • 6- نسخة من كشف درجات شهادة البكالوريوس.
  • 7- شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها.
  • 8- نسخة من جواز السفر.
  • 9- أربع صور شخصية بخلفية زرقاء.

ملاحظة:

على المتقدمين للتخصصات الطبية والطبية المساندة إرسال وثائقهم إلى المجلس العماني للاختصصات الطبية وذلك عن طريق البريد الالكتروني  التالي المخصص لهذا الغرض هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته :
وللإستفسار فيرجى التواصل مع المجلس على هاتف رقم 24181058

 

البعثات المقدمة من قبل كل من شركة ميتسوبيشي والشركة البريطانية للنفط لمرحلة الماجستير
شروط التقديم لمرحلة الماجستير للبعثات المقدمة من الشركة البريطانية للنفط ( BP ) للدراسة بالمملكة المتحدة:

  1. أن يكون المتقدم عُماني الجنسية.
  2. أن لا يكون يعمل في أي مؤسسة حكومية أو خاصة
  3. أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن ( 6 ) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS ) أو ما يعادله في (TOFEL ) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل.
  4. ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم في شهادة البكالوريوس عن 3.0 من 4.0 أو ما يعادله في الأنظمة التعليمية الأخرى.
  5. أن تكون شهادة البكالوريوس صادرة من مؤسسة تعليم عالي معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي.
  6. أن تكون الشهادات وكشوف الدرجات موثقة من قبل الجهات المختصة ( الملحقية الثقافية في بلد الدراسة / سفارة السلطنة في الدول التي لا يوجد بها ملحقيه ثقافية على أن يكون التصديق بختم يفيد بصحة البيانات الواردة بالمؤهل الدراسي).
  7. الشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة يجب أن تكون معتمدة / موثقة من قبل المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة.
  8. أن لا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من سنة  عند وقت بدء التسجيل.
  9. شهادة الدبلوم العام أو ما يعادلها وفي حالة صدورها من خارج السلطنة يجب أن يتم معادلتها من وزارة التربية والتعليم وكذلك الحال بالنسبة للشهادات الصادرة من المدارس الخاصة بدول مجلس التعاون .
  10. يجب أن يكون التخصص السابق والخبرة العملية متوافقين مع التخصص المتقدم له
  11. اجتياز المقابلة الشخصية من قبل الشركة
  12. بعد حصول المتقدم على البعثة فعليه توقيع عقد ملزم مع الشركة لضمان عودته للعمل لدى الشركة بعد التخرج
  13. الالتزام التام بالبرنامج الدراسي والجامعة المرشح لهما.

شروط التقديم لمرحلة الماجستير للبعثات المقدمة من شركة ميتسوبيشي للدراسة باليابان:

  1. أن يكون المتقدم عُماني الجنسية.
  2. ان لا يكون يعمل في اي مؤسسة حكومية او خاص
  3. أن يكون المتقدم حاصلا على معدل لا يقل عن ( 6 ) في اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (IELTS ) او ما يعادله في (TOFEL ) على أن يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند وقت بدء التسجيل.
  4. ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدم في شهادة البكالوريوس عن 3.0 من 4.0 أو ما يعادله في الانظمة التعليمية الأخرى.
  5. أن تكون شهادة البكالوريوس صادرة من مؤسسة تعليم عالي معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي.
  6. أن تكون الشهادات وكشوف الدرجات موثقة من قبل الجهات المختصة ( الملحقية الثقافية في بلد الدراسة / سفارة السلطنة في الدول التي لا يوجد بها ملحقيه ثقافية على أن يكون التصديق بختم يفيد بصحة البيانات الواردة بالمؤهل الدراسي).
  7. الشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة يجب أن تكون معتمدة / موثقة من قبل المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة.
  8. أن لا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من سنة  عند وقت بدء التسجيل.
  9. شهادة الدبلوم العام أو ما يعادلها وفي حالة صدورها من خارج السلطنة يجب أن يتم معادلتها من وزارة التربية والتعليم وكذلك الحال بالنسبة للشهادات الصادرة من المدارس الخاصة بدول مجلس التعاون .
  10. يجب أن يكون التخصص السابق والخبرة العملية متوافقين مع التخصص المتقدم له.
 

روابط سريعة