Listen to this page using ReadSpeaker
    بحث
مركز القبول الموحد يعلن عن نتائج الفرز الثاني للعام الأكاديمي 2016/2017 .

قبول (2462) من الطلبة في الفرز الثاني

أعلن مركز القبول الموحد مساء يوم الخميس 1/9/ 2016م عن نتائج الفرز الثاني للعام الأكاديمي 2016/2017، وقد نتج عن الفرز الثاني قبول (2462) طالباً وطالبةً, (1000) منهم من الطلبة الذكور, و(1462) من الإناث. وجاءت نتائج العروض كالتالي: عدد الطلبة المعروض عليهم في هذا الفرز في البرامج الحكومية (971) طالباً وطالبةً, (179) عرضا دراسياً في البعثات الخارجية, بينما عُرض (1251) مقعداً دراسياً في البعثات الداخلية, و(52) مقعداً دراسياً في المنح الداخلية المقدمة من شركات القطاع و(9) مقاعد دراسية في المنح الخارجية المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة.

ويعتبر الفرز الثاني فرصة ثانية للطلبة الذين لم يحصلوا على عروض برامج دراسية في الفرز الأول لعدة أسباب كعدم استيفاء شروط البرامج الدراسية, أو امتلاء المقاعد الدراسية لمتنافسين حققوا معدلاتٍ تنافسية أعلى, أو إساءة اختيار أو ترتيب البرامج. كما تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين من الطلبة المقبولين في الفرز الثاني وهما: الطلبة الذين يُعرض عليهم مقاعد دراسية للمرة الأولى و الطلبة الذين سبق وحصلوا على عروض في الفرز الأول, وعُرضت عليهم مقاعد أفضل في ترتيب اختياراتهم في الفرز الثاني, حيث يتعيّن على كل نوع منهما اتباع إجراءات معينة بعد الحصول على المقاعد.

:أولاً: الطلبة الذين يُعرض عليهم مقاعد دراسية للمرة الأولى

ينصح المركز هؤلاء الطلبة بضرورة اعتماد مقاعدهم وإستكمال إجراءات تسجيلهم في المؤسسات التي قبلوا بها خلال الفترة المحددة للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2016/2017م من يوم الخميس 1 سبتمبر إلى يوم الأربعاء 7 سبتمبر 2016م.

ثانياً: قد يحصل الطالب المقبول في الفرز الأول على عرض جديد في الفرز الثاني, وفي حال رغب الطالب في قبول العرض الجديد, يقوم باعتماد العرض أولاً, ثم الإنسحاب من المؤسسة المقيد بها سابقاً, وبعد ذلك يتوجه إلى المؤسسة الجديدة التي قُبل بها في الفرز الثاني. وينوّه المركز أن على هؤلاء الطلبة ضرورة التأكد من تمام عملية الإنسحاب وذلك بعد استلامهم لرسالة نصية من نظام القبول الإلكتروني تبلغهم عن انسحابهم من المؤسسة الأولى، وذلك خلال نفس الفترة المحددة لقبول العروض واستكمال إجراءات التسجيل المذكورة أعلاه.

وقد تختلف آلية الإنسحاب وإستكمال إجراءات التسجيل من مؤسسة لأخرى حسب وضع الطلبة كالتالي:

1- جامعة السلطان قابوس: الإنسحاب من مقعد جامعة السلطان قابوس يتم عن طريق التوجه مباشرةً إلى الجامعة، أما في حال رغب الطالب إستكمال إجراءات التسجيل فيمكنه ذلك من خلال (نظام ميلاد) بالموقع الإلكتروني للجامعة.

2- البعثات الخارجية: الإنسحاب وإستكمال إجراءات التسجيل يتم إلكترونياً عن طريق (نظام أساس) بالموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي.

3- المؤسسات التعليمية الأخرى والبعثات الداخلية: الإنسحاب وإستكمال إجراءات التسجيل يتم عن طريق التوجه مباشرة للمؤسسة التعليمية.

وينوه المركز للطلبة ضرورة الإلتزام بمواعيد إعتماد العروض واستكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي, لأهميتها في الحفاظ على حق الطالب في الحصول على الفرصة الدراسية. كما يشير إلى ضرورة التقيد بالإجراءات الموضحة أعلاه لكل نوع من أنواع البرامج, بهدف عدم ضياع الفرصة على الطالب.

وحول الإجراءات القادمة من بعد مرحلة الفرز الثاني، ففي حال وجود مقاعد شاغرة والتي ستتضح بعد إنتهاء الفترة المحددة لإستكمال إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي، سيقوم المركز حتى نهاية شهر نوفمبر وبالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي وبدون إعلان مسبق تعبئة المقاعد الشاغرة من الطلبة في قوائم الإنتظار من غير المقبولين في أي مقعد دراسي، وفق أعلى المعدلات التنافسية. كما سيقوم المركز بفتح خدمة إسترجاع المقاعد الدراسية الإلكترونية للطلبة الذين سحبت مقاعدهم الدراسية بسبب عدم إعتمادهم للعروض، أو عدم إستكمالهم إجراءات التسجيل بالمؤسسات التعليمية التي قبلوا بها في الفترات المحددة لذلك، وسيتم دراسة هذه الطلبات، وتحويلها إلى المؤسسات التعليمية للموافقة على إرجاع المقعد إذا توفرت كل الحالات الآتية والموضحة في دليل الطالب:

1- تَوفُر مقاعد شاغرة في ذلك البرامج، وموافقة مؤسسة التعليم العالي على إعادة المقعد للطالب.

2- لا يوجد طلبة في "قائمة إنتظار" تلك البرامج، أو "توجد قائمة إنتظار" إلا أن المؤسسة إرتأت قبول الطلبة المتقدمين بطلبات إسترجاع مقاعد .

3- أن لا يكون الطالب مقيداً بأي مؤسسة تعليم عال حكومية أو خاصة.

4- لا يمكن للطالب إستعادة مقعد منسحب منه.

وسيتم فتح خدمة إسترجاع المقاعد الدراسية في الإسبوع الأول من بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وسترسل رسائل نصية للطلبة الذين يحق لهم التقدم لهذه الخدمه، تفيدهم بموعد فتح باب التقدم لإسترجاع المقاعد الدراسية. وفي حال تمت الموافقة على طلب إستعادة المقعد الدراسي ولم يكمل الطالب إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية في الوقت الذي سيحدد له فسيسقط حقه في إستعادته مرة أخرى، وبشكل نهائي.

 

روابط سريعة