Listen to this page using ReadSpeaker
    بحث
(1226) من الطلبة أنهوا إجراءات تسجيلهم من أصل ( 2462 ) من الطلبة المعروض عليهم مقاعد دراسية في الفرز الثاني

أنتهت مساء الأمس الأربعاء مرحلة الفرز الثاني، وعرض مركز القبول الموحد في الفرز الثاني ( 2462) مقعداً دراسياً في يوم الخميس الأول من سبتمبر 2016م، (1000) من الطلبة الذكور، و(1462) من الإناث، وأتيحت للطلبة المقبولين فترة من الأول من سبتمبر وحتى السابع من سبتمبر لإتمام عملية إعتماد المقاعد وإنهاء إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي، والتي إنتهت مساء الأمس الأربعاء في الساعة الثانية ظهراً، وتشير المؤشرات النهائية أن عدد الطلبة الذي اعتمدوا المقاعد المعروضة عليهم في الفرز الثاني في مختلف البرامج الدراسية للعام الأكاديمي 2016/2017 عبر النظام الإلكتروني لمركز القبول الموحد بلغ (1369) طالباً وطالبةً، فيما بلغ عدد الطلبة الذين لم يعتمدوا مقاعدهم (1093). وتشير المؤشرات إلى أن عدد الطلبة الذين استكملوا إجراءات تسجيلهم في مؤسسات التعليم العالي بلغ (1226) طالباً وطالبةً. وقد بلغت المقاعد الشاغرة (7136).

يذكر أن المركز قام بتنويه الطلبة المقبولين بضرورة إعتماد مقاعدهم وإنهاء إجراءات التسجيل اللازمة في الفترة المحددة المعلن عنها حتى لا يفقدوا فرص القبول التي حصلوا عليها، وتعرض المقاعد التي خلفوها على طلبة آخرين في قوائم الإنتظار، فقد ذُكر في دليل الطالب للعام الأكاديمي 2016/2017 النص التالي " ينتهي سريان العرض إذا لم يستلم المركز تأكيدك لقبول العرض خلال الفترة المحددة، ولم تستكمل إجراءات التسجيل في المؤسسة المقبول بها، وبذلك تكون قد تخليت عن المقعد المعروض عليك، وعندها سيتم عرضه على المتقدم التالي المتصدر في قوائم الإنتظار". علاوةً على ذلك قام المركز بإرسال رسائل نصية تحث الطلبة المقبولين على إعتماد المقاعد وإنهاء إجراءات التسجيل، وتم نشر برامج توعوية في شبكات التواصل الإجتماعي للمركز تويتر والفيس بوك، منها برنامج تذكير، وسؤال وجواب، ومعلومات تهمك، تهدف جميعها لتوجيه الطالب توجيها صحيحاً خلال فترات التسجيل المختلفة.

وقد يتبادر في ذهن الطلبة وأولياء أمورهم التساؤل الآتي، ماذا بعد مرحلة الفرز الثاني؟

بدايةً يجب التوضيح أن في الفرز الثاني يحق لجميع الطلبة المسجلين في نظام القبول الإلكتروني الدخول في منافسة هذا الفرز سواءًا الطلبة الذين حصلوا على عروض في الفرز الأول، وذلك لإتاحة الفرصة لهم في الحصول على فرص دراسية أفضل ضمن البرامج الواقعة أعلى الخيار المقبولين به في الفرز الأول،  كما يحق للطلبة الذين لم يحصلوا على عروض دراسية في الفرز الأول المنافسة في الفرز الثاني.

أما فيما يخص الإجراءات المتبعة بعد مرحلة الفرز الثاني، سيقوم المركز وبالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي وبدون إعلان مسبق تعبئة المقاعد الشاغرة من الطلبة في قوائم الإنتظار من غير المقبولين في أي مقعد دراسي، وفق أعلى المعدلات التنافسية، وذلك في الإسبوع الأول من شهر أكتوبر.

يذكر أن الطلبة الذين سيتنافسون على عملية تسكين المقاعد الشاغرة هم الطلبة الذين لم يسبق لهم الحصول على أي  عرض دراسي في الفرز الأول أو الثاني، وتعتبر عملية تسكين المقاعد الشاغرة فرصة مناسبة لهؤلاء الطلبة، حيث أن الطلبة الذين حصلوا على فرص دراسية في الفرز الأول والثاني - سواءاً إعتمدوها أو لم يعتمدوها-  لا يحق لهم الدخول في منافسة عملية تسكين المقاعد الشاغرة.

وقد تلاحظ مؤخراً لدى المركز  إنتشار بعض الشائعات المتعددة المغزى  عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، والتي أدت إلى إرباك الطلبة وأولياء أمورهم حول إجراءات التسجيل والقبول، وعليه ننصح  بعدم الإلتفات لمثل هذه الشائعات، وأخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الرسمية.

 

روابط سريعة